Top News :
Home » , » مناقب الشيخ المربي محمد زيني بن عبد الغني - كورو سكومفول

مناقب الشيخ المربي محمد زيني بن عبد الغني - كورو سكومفول

Posted on Friday, 4 September 2015 | garis 11:00

Muslimedianews.com ~
  مناقب الشيخ المربي محمد زيني بن عبد الغني - كورو سكومفول
 اسمه ونسبه :
وهو العالم العابد الزاهد الشيخ المربي محمد زيني بن عبد الغني بن عبد المناف بن محمد سمان بن محمد سعد بن عبد الله بن العلامة المفتي محمد خالد بن العلامة حسن الدين بن مولانا الشيخ محمد أرشد البنجري بن عبد الله بن عبد الرشيد بن عبد الله بن أبو بكر الهندي بن أحمد الصليبية بن حسين بن شيخ بن عبد الله العيدروس الأكبر.

 مولده ونشأته :
ولد في مرتفورا , بنجرماسين , كالمنتان الجنوبية , ليلة الأربعاء 27 من محرم عام 1361 هـ , الموافق للتاريخ الميلادي 11 فبراير 1942.

مسيرته العلمية وحفظه القرآن :
بدأ دراسته العلمية في سن السادس من عمره عندما التحق بالمعلمة ودرس التوحيد والفقه والأخلاق , وكان محبا للعلم وأهله , فكان يكافئ المدرس ويحضر له الهدية كل يوم بالرغم من شدة فقره سوء حاله المعيشي , حتى كان يتعشى في اليوم واليلة على صحن صغير واحد يشترك هو وأربعة من أهل بيته.
وفي السابعة من عمره التحق بالمعهد الإسلامي " دار السلام " مرتفورا , وكان شغوفا بالعلم والقرآن حتى أتم حفظ القرآن في سبعة أشهر , وحفظ تفسير الجلالين في سنتين , وحفظ حاشية الباجوري على ابن قاسم في الفقه وحفظ ألفية ابن مالك بهدها بسنوات , وبعد أنهى دراسته فيها رحل لطلب العلم إلى بانغيل أحد المناطق في جاوا الشرقية بضع سنين , ثم سافر بعدها إلى مكة المكرمة لأداء الحج وطلب العلم الشريف , ثم مالبث بعدها أن عاد إلى موطنه وفتح مجلسه التعليمي بأمر من شيوخه , وقد بارك الله له فيه حتى كان يتردد إليه لطلب العلم اكثر من احدى عشرألف (11.000) طالب , من بينهم ولاة أمور السلطة والحكومة والتجار والأطباء , وكان له أيضا مجلس تعليمي للنساء يفوق عددا من طلاب الرجال. وقد كان مجلسه التعليمي موطنا لدخول الناس في دين الله افواجا بعدما اعتنق الإسلام على يديهمنات من الناس , ولايخلو مجلسه من ذكر تريم مبالغا في المدح والثناء خصوصا آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في زمان انقرض فيه هذا التذكير والحق الواجبين على كل مبلغ ومستمع , وقد كان من بين مؤلفاته المشهورة رسالة عن نبذة في مناقب الإمام الأستاذ الأعظم الفقيه المقدم التي وزعت على بعض الناس مجانا من ماله الخاص , وهو أول من سن مولد الحبشي (سمط الدرر) في بنجر حتى انتثر وصار لدى كثير من الناس يحفظونه عن ظهر قلب.
فكان حافزا أساسيا وسببا رئيسيا لتشجيع طلبة العلم في تلك المنطقة للسفر إلى تريم لطلب العلم الشريف أو للزيارة والتبرك بآثار ومعالم تريم الغناء المباركة.

 مشايخه في السلوك والتربية :
منهم : السيد محمد أمين كتبي المكي , والشيخ محمد سمان مليا البنجري , والشيخ شرواني عبدان البنجري وغيرهم.


 مشايخه في علم الحديث ولإسناد والطرق :
منهم : الشيخ محمد حسن المشاط المكي , والشيخ اللامة إسماعيل عثمان زين اليمني , والشيخ المحدث مسند الدنيا محمد ياسين بن عيسى الفاداني , والعلامة السيد عبد القادر البار المكي , والسيد حسن بن محمد فدعق المكي.

 هذا وقد كان له علاقة حميمة وزيارات ودية بينه وبين العلماء والسادة الأفاضل في مختلف الأقطار :
منهم : مشايخه المذكورون , والحبيب محمد بن إبراهيم الأهدل , والحبيب أحمد بن عبد الرحمن السقاف , والعالم العلامة الحبيب سالم بن عبد الله بن عمر الشاطري , والعلامة الحبيب عبد الله بن محمد باهارون , والحبيب أبو كاظم جعفر بن محمد السقاف سيؤن , والحبيب محمد أنيس بن علوي بن علي الحبشي , والحبيب حسن بن أحمد باهارون , الشيخ حامد فاسروان وغيرهم من العلماء الأفاضل الذين التقوا به في بيته في مرتفورا


 وفاته :
انتقل إلى رحمة الله فجر الأربعاء , 5 رجب 1426 هـ الموافق 10 أغسطس 2005 م , عن عمر ناهز الخامسة والستين في سكمفول مرتفورا. فاغلقت الأسواق والدكاكين والمراكز الحكومية خصوصا المدارس والمعاهد والكليات بأكملها متحشدين لتأبينه , مجتمعين لتوديعه عشرات الآلاف من الناس حال من أين تجرحها الدموع , وقلوب تطعنها آلام الحزن , وألسن تجمعها ترجيع أهل الوداد عند المصائب والشداد وهو إنا لله وإنا إليه راجعون.
فتغمده الله برحمته ومغفرته وأسكنه فسيح جناته مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين آمين يارب العالمين.
وفي الختام ..... نقتصر على هذا القدر اليسير في ذكر مناقب هذا الشيخ الجليل ولا نسرد طويلا في ذكر محاسينه وأخلاقه الحميدة فضلا عن ذكر كراماته الجلية والخفية اختصارا.

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين والحمد لله رب العالمين

 Oleh : Ustadz Syed Faiz / السيد احمد فائز حفيظ الدين

Share this post
:
Comments
0 Comments

Post a Comment

 
Konten boleh dicopy dan disebarkan untuk dakwah | Cantumkan www.muslimedianews.com
Copyright © 2013-2014. Muslimedia News - Media Islam | Voice of Muslim - All Rights Reserved
RSS | Sitemap | MMN dan Redaksi | Disclaimer | Contact | Iklan
Support IT : MK | JT | MT and IT Muslimedia News