BREAKING NEWS
latest

728x90

468x60

Thursday, November 17, 2016

Hukum Mencalonkan Non-Muslim sebagai Gubernur dalam Negara Demokratis

Muslimedianews.com ~

تاريخ الإجابة : 12/10/2016
ما حكم ترشيح غير المسلم لمنصب المحافظ في منطقة معظم سكانها مسلمون ولكن الدولة تنتظم ديموقراطية سمحت لكل المواطن مسلما أو غير مسلم الترشح لانتخابات مباشرة ؟ ما التخريج الفقهي للمحافظ ونواب الشعب البرلمانية في التراث الفقهي ؟ 
 
الـجـــواب : فتاوى أمانة الفتوى

لقد تغير مفهوم الحاكم في ظل الدولة الحديثة، وأصبح الحاكم هو مجموعة نظم ومؤسسات (كالدستور-القانون-المجالس النيابية-الحكومة-القضاء) والشخص الذي يكون على رأس هذه المجموعة من النظم والمؤسسات كالملك أو الرئيس أو الإمبراطور أو نحو ذلك لا يسعه أن يخالف هذه النظم والمؤسسات، وعليه فالقائم بأعمال هذا المنصب أشبه بالموظف الذي له اختصاصات محددة، ومحكوم بالنظام العام الذي انبثقت منه هذه النظم والمؤسسات. فاختيار هذا الشخص من المسلمين أو غيرهم أو من النساء لا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية لأن الحاكم أصبح مجموعة شخصيات اعتبارية وليست طبيعية، والله أعلم.
Apa hukum mencalonkan non muslim untuk jabatan gubernur didaerah mayoritas muslim dlm sebuah negara demokratis yang membolehkan warganya baik muslim/non muslim ntuk mencalonkan diri dalam pemilihan langsung? Bagaimana hukum gubernur, anggota dewan perwakilan rakyat /parlemen menurut fiqih??

Jawab:

Pengertian pemerintah/penguasa sudah berubah dalam negara modern, penguasa/pemimpin merupakan kumpulan lembaga"/perundangan (UU, DPR, pemerintah, mahkamah) (legislatif,exsekutif,yudukatif). Baik raja, presiden, kaisar, PM tidak dapat bertindak diluar aturan/perundangan yg dikeluarkan lembaga" tersebut. Pemimpin merupakan pelaksana/mandataris yang mempunyai batasan-batasan tertentu dan melaksanakan aturan-aturan yang dihasilkan lembaga-lembaga diatas, maka memilih pemimpin baik muslim atau non muslim, laki-laki atau perempuan tidaklah menyelisihi syariah islam.




« PREV
NEXT »

No comments