Top News :
Home » , » جمعية نهضة العلماء - أكبر جمعية إسلامية في البلد الذي لُقّب بــ أرض الأولياء التسعة

جمعية نهضة العلماء - أكبر جمعية إسلامية في البلد الذي لُقّب بــ أرض الأولياء التسعة

Posted on Sunday, 20 November 2016 | garis 01:47

Muslimedianews.com ~
بقلم: مؤنف رضوان[1]
اسم لا يمكن تجاهله في الواقع الديني لإندونيسيا, نهضة العلماء (Nahdatul Ulama)  أكبر جمعية إسلامية في البلد الذي لُقّب بــ "أرض الأولياء التسعة"، حيث يبلغ عدد أعضائها أكثر من 45 مليون عضو من سكان إندونيسيا وغيرها. أسسها الشيخ العلامة هاشم أشعري  KH. Hasyim Asy’ari بمدينة سورابيا Surabaya  في ١٦من رجب ١٣٤٤ه الموافق ٣١ من يناير ١٩٢٦ م. وتم اختيار الشيخ العلامة هاشم أشعري كالرئيس الأكبر لها. وبعد وفاته خلفه ابنه الشيخ العلامة وحيد هاشم [2]KH. Wahid Hasyim حتى وفاته، ثم خلفه حفيده الشيخ  العلامة عبد الرحمن وحيد KH. Abdurrahman Wahid وهو الرئيس السابق لجمهورية إندونسيا توفي سنة 2009 م. ثم خلفه الشيخ هاشم موزادري  [3]KH. Hasyim Muzadi, ويرأسها الآن الشيخ سعيد عقيل سراج [4]KH. Said Aqiel Siraj.
وتم تسجيلها القانوني لأول مرة في ٦ من فبراير ١٩٣٠م طبقا للمسجل في تصريح القانون الشخصي رقم 9 لعام ١٩٣٠ م. وتم التسجيل في عام ١٩٨٩ م, بناء على قرار وزير العدل بجمهورية إندونيسيا رقم ج ٢٨.٧-٢ بتاريخ ١ من مايو  ١٩٨٩ م[5]. وقد قام فرعها الخاص في المغرب بمؤتمرها الأول في 15 يوليوز 2012 بالرباط مع مشاركة العلماء المغاربة.
      إن هذه الجمعية هي الجمعية الشرعية لدى العلماء الذين قاموا برعاية المعاهد التربوية الإسلامية ومحافظتها وتطويرها نحو الوسائل الضرورية عبر القرون المتتالية, التي تهدف وراءها إيجد الوحدة في عقيدة أهل السنة والجماعة. فالجمعية هي جزء لا يمكن تجزئته وتجريده من دور العلماء الذين قاموا بالمحافظة على عقيدة أهل السنة والجماعة متخذين المعاهد التربوية الإسلامية مركزا لهم[6]. وقد تمسكت جمعية نهضة العلماء وما تبعها من الأقسام تحت رعايتها بالطريقة الصوفية على مذهبي الإمام أبي حامد الغزالي والإمام الجنيد البغدادي وغيرهما ممن كانوا على نهج الطريقة نفسها[7].
1. تاريخ التأسيس
      من حيث المبدأ فإن تأسيس جمعية نهضة العلماء يمثل نهاية المسيرة الطويلة لعدد من علماء المعاهد الإسلامية في بداية القرن العشرين الميلادي الذين قاموا بمحاولات لتنظيم أنفسهم والنضال لأجل الحفاظ على حضارة المسلمين التقليدية, بجانب وعيهم للمشاركة في الروح الوطنية بطريقة مباشرة التي تكون عنصرا مؤثرا فيها, لأن ضغوط الحكومة الاستعمارية حينئذ قد جاوزت الحد المسموح[8].
      في بداية الأمر, قام الشيخ عبد الوهاب حسب اللهKH. Abdul Wahab Hasbullah والشيخ ماس منصورKH. Mas Mansur  (الذي أصبح فيما بعد زعيما للجمعية المحمدية[9]) بتأسيس جمعية نهضة الوطن في عام 1961 م في سومطرا, وبعد ذلك بعامين مع الشيخ أحمد دحلان أحياد KH. Ahmad Dahlan Ahyad قاموا بتأسيس جمعية تصوير الأفكار في نفس المدينة وتمثل هاتين الجمعيتين أداة للتربية والتعليم في المجالات الدينية والتنظيمية والنضالية[10].
      وبجانب ذلك قام الشيخ عبد الوهاب حسب الله في 1918 م بزيادة تأسيس جمعية نهضة التجار فهي هيئة تجارية يرأسها فيما بعد الشيخ هاشم أشعري, وهذه الجمعية تهدف إلى رفع مستوى رفاهية الشعب عن طريق تنمية الأعمال التجارية المشتركة[11].
      ومع مرور الزمان فإن الحاجة إلى تأسيس منظمة جديدة ملحة, فأثناء انعقاد المؤتمر الإسلامي الرابع في يوكياكرتا Yogyakarta في عام 1925 م انتشر النبأ بأن سلطان الأراضي الحجازية الجديد الملك محمد بن سعود يرغب في عقد مؤتمر العالم الإسلامي في مكة المكرمة في شهر يونيو 1926 م. ونظرا لعدم موافقة المؤتمر الإسلامي الرابع على تقديم الطلب للملك محمد بن سعود بمنهج الحرية لاتباع المذاهب الإسلامية واحترام الأنشطة الدينية التقليدية في بلده, أدّى إلى خيبة أمل الشيخ عبد الوهاب حسب الله وزملائه, وقاموا بمحاولة للبحث عن حل بديل. فقاموا بتشكيل لجنة الحجاز لإعداد بعثة مستقلة تقوم بمقابلة الملك محمد بن سعود وبلاغه بالمطلوب. وفي جلسة لجنة الحجاز تكوّنت جمعية نهضة العلماء وتم اختيار الشيخ هاشم أشعري رئيسا عاما لها[12].  
v   المواقف الاجتماعية للجمعية
      أما مبادئ موقفها الاجتماعي فهي[13]:
1.  التوسط: وهو الموقف القائم على أساس العدالة ومحاولات الابتعاد عن جميع أشكال لتطرف.
2.  التسامح: وهو المواقف اﻟﻘـﺎئم ﻋﻠـﻰ أﺳـﺎس احترام اﻵراء المختلفة ƒƒوالحضارات المتعددة الموجودة في المجتمع.
3.   اﻟﺘوازن: وهو الموقف المتـﻮازن في أداء خدمتها ﻷﺟــــﻞ تحقيـق الاﻧﺴﺠﺎم في اﻟﻌﻼﻗﺎت بين جميع اﻟﻨﺎس واﻟﻌﻼﻗﺔ بين اﻹﻧﺴﺎن ورﺑﻪ سبحانه وتعالى.
v   أهداف الجمعية
كان أهم أهداف تأسيس الجمعية ﻫــﻲ إﻗــﺎﻣــﺔ  اﻟﺘﻌﺎليم اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻋﻠﻰ مذهب أﻫـﻞ اﻟﺴﻨﺔ والجماﻋﺔ في أوساط اƒلمجتمعات اﻹندوﻧــﻴــﺴــﻴــﺔ داﺧــﻞ دوﻟﺔ جمهورﻳـﺔ إﻧدونـﻴـﺴــﻴﺎ الموﺣدة، وأﻫل اﻟﺴﻨﺔ والجماﻋـﺔ هو المذهب اﻹﺳﻼﻣـﻲ الذي يقوم ﻋـﻠـﻰ ﻛـﺘـﺎب ﷲ وﺳـــﻨـــﺔ رﺳﻮل ﷲ ﺻﻠﻰ ﷲ ﻋﻠﻴـﻪ وﺳﻠﻢ وﺳﻨﺔ الخلفاء الراشدﻳﻦ اﻷرﺑﻌـﺔ وﻫم ﻣـﻦ ﻛـﺒـﺎر أﺻﺤﺎب رﺳــﻮل ﷲ ﺻﻠﻰ ﷲ ﻋﻠﻴﻪ وﺳلم ﻣﻦ ﺣيث اﻟنظﺮﻳﺔ واﻟﻮاﻗـﻌـﻴـﺔ، ﻓـﺈن نهضة العلماء ﻣﺮﺗـﺒـﻄـﺔ ﺑــﻨﻳــﺔ اﻟﺸــﻴــﺦ أبي الحسن اﻷﺷـﻌـﺮي وأبي المنصور الماتوريدي في اﻟﻌـﻘـﻴدة و بالمذاهب اﻷربعة في اﻟـﻔـﻘـﻪ وﻫــﻲ: الحنفي  والمالكي واﻟﺸﺎﻓﻌﻲ، والحنبلي وﺑﺎﻟﻐـزالي والجنيـد البغدادي في اﻟﺘـﺼﻮف[14].
      وللوصول إلى تلك الأهداف تعمل الجمعية عدة عمل في المجالات الآتية[15]:
1.  في المجال الديني: تقدم ﺑﺎلدﻋﻮة اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ وﺗﻮطيد اﻷﺧـﻮة اﻹﺳـﻼﻣﻴﺔ اﻟﻘﺎﺋﻤﺔ ﻋﻠﻰ روح اﻟﻮحدة رغم وﺟﻮد الخلاﻓﺎت.
2.  في المجال اﻟﺘﻌﻠﻴﻤــﻲ: ﺗنظيم اﻟﺘﻌﻠﻴم منسجم ﻣــﻊ اﻟﻘﻴـﻢ اﻹﺳــﻼﻣﻴﺔ في إﻃـﺎر ﺑﻨـﺎء اﻹﻧــﺴﺎن المسلم اﻟﺘﻘــﻲ ذي اﻷﺧــﻼق الكريمة والمعرفة اﻟﻮاﺳﻌﺔ اﻟﻨﺎﻓﻊ لدﻳﻨﻪ وﺷﻌﺒﻪ ووطنه.
3.  في اƒلمجـﺎل الاﺟﺘﻤـﺎﻋﻲ الحضاري: اﻟــﺴﻌﻲ نحو تحقيق رﻓﺎﻫﻴـﺔ اﻟــشعب وتطﻮﻳﺮ الحضارة التي ﻻ ﺗﺘﻌﺎرض ﻣﻊ اﻟﺘﻌﺎﻟﻴﻢ اﻹﺳﻼمية.
4.  في المجاƒل الاﻗﺘــﺼﺎدي: اﻟــﺴﻌﻲ نحو ﺗﻌﻤﻴــﻢ الفرص ﻟﻠﺘﻤﺘــﻊ ﺑﻨﺘﺎﺋــج التنمية ﺑﺈعطاء أوﻟﻮﻳﺔ الاهتمام إلى تنمية وتطوير اﻹﻗﺘﺼﺎد الشعبي.
5.  ﺗﻨﻤﻴﺔ اﻷﻋﻤﺎل اﻷﺧﺮى اﻟﻨﺎﻓﻌﺔ ﻟﻌﺎﻣﺔ اﻟشعب
      ولإنجاز أهدافها تعاونت الجمعية مع الهيئات والجمعيات الاجتماعية والدينية الوطنية والدولية, وخصوصا مع شبكة الجمعية الموجودة بإندونيسيا, التي تتكون من مئات شبكة, وهي: 30 ولاية, 339 فرعا, و20 فرعا خاصا (خارج إندونيسيا), و 2.630 مجلسا لوكيل الفرع, و 37.125 غصنا[16].
      كما تتكون الجمعية من الهيئات واللجان والهيئات المستقلة التالية:
v   الهيئات التابعة للجمعية
جمعية نهضة العلماء لها 14 هيئة, وهي[17]:
1.  هيئة الدعوة (LDNU), وتتكون من 28 ولاية و 328 فرعا.
2.  هيئة المعارف التعليمية (LP Maarif NU), وتتكون من 20 ولاية و 117 فرعا وتتضمن إليها:
أ‌.       3885 روضة الأطفال العامة وروضة الأطفال القرآنية.
ب‌.  197 مدرسة ابتدائية عامة و 3861 مدرسة ابتدائية إسلامية.
ت‌.  378 مدرسة متوسطة عامة و 733 مدرسة متوسطة إسلامية.
ث‌.  211 مدرسة ثانوية عامة و 212 مدرسة ثانوية إسلامية.
ج‌.    44 جامعة و23 معهدا عاليا.
ح‌.    6830 معهدا إسلاميا.
  1. هيئة المبراة الخيرية (LAZIZNU), وتتكون من 27 ولاية, وأكثر من 100 فرع.
  2. هيئة الاقتصاد (LPNU), وتتكون من 24ولاية و 207 فروع.
  3. هيئة التنمية الزراعية, وتتكون من 19 ولاية و140 فرعا.
  4. رابطة المعاهد الإسلامية (RMI), وتتكون من 27 ولاية و 323 فرعا تنضم إليها 6830 معهدا إسلاميا.
  5. هيئة رعاية الأسرة (LKKNU), وتتكون من 22 ولاية وأكثر من 50 فرعا.
  6. هيئة تعمير المساجد (LTMI), وتتكون من 16 ولاية و35 فرعا (على المستوى المحافظة)
  7. هيئة دراسة وتطوير الموارد البشرية (LAKPESDAM), وتتكون من 16 ولاية و60 فرعا.
  8. هيئة تطوير العمل, وتتكون من 20 ولاية و35 فرعا.
11. هيئة الإرشاد والخدمة القانونية (LPBHNU), وتتكون من 1 ولاية و7 فروع
12. هيئة الدفاع عن النفس, وتتكون من 15 ولاية و 110 فروع
13. هيئة خدمة الصحية (LPKNU).
14. جمعية القراء والحفاظ, وتتكون من 27 ولاية و 339 فرعا
v   اللجان التابعة للجمعية
وهي تمثل أداة التنفيذ لبرامج جمعية نهضة العلماء التي تحتاج إلى معالجة خاصة, وهي تحتوي على: اللجنة الفلكية وتتكون من 5 ولاية, ولجنة التأليف والنشر, وتتكون من 12 ولاية بإصدار المجلة والجريدة, ولجنة الأوقاف, ولجنة الزكاة والصدقات, ولجنة بحث المسائل الدينية[18].
v   الهيئات المستقلة
هذه الهئيات تكون أداة لتنفيذ قرارات جمعية نهضة العلماء المتعلقة بمجموعة المجتمع المعينة, وتحتوي على 10 هيئات مستقلة, وهي كما يلي[19]:
  1. جمعية أهل الطريقة المعتبرة النهضية, وتتكون هذه الجمعية من 15 ولاية و200 فرع. أما برامجها الأساسية فهي:
أ‌.       الدراسات في الطريقات والعلوم الدينية.
ب‌.  تطوير تعليم الطرق الصوفية المعتبرة بين النهضيين.
ت‌.  الرعاية التطبيقية للطرق الصوفية النهضيين.
2. جمعية مسلمات نهضة العلماء
3. جمعية حركة شباب نهضة العلماء وتسمي بجمعية "أنصار".
4. جمعية فتيات نهضة العلماء
5. رابطة طلبة جمعية نهضة العلماء (IPNU)
6. رابطة طالبات جمعية نهضة العلماء (IPPNU)
7. رابطة المثقفين النهضيين
8. نقابة العمال المسلمين الإندونيسيي
9. رابطة خريجين لجمعية نهضة العلماء (ISNU).
  1. دفاع النفس (Pagar Nusa), لتنفيذ الفنون في دفاع النفس.
2.  دور الجمعية على المستوى الدولي
      أصبحت الجمعية منذ تأسيسها 1926 م جمعية كبيرة, بل أكبر الجمعيات الدينية والاجتماعية بإندونيسيا ومشهورة في الساحة الدولية, يهتم بها الباحثون الأوروبيون والهولنديون لدروس استراتيجيتها ودعواتها, وبرامجها الدينية والاجتماعية والسياسية, مثل مارتين بان برونسيان Martin Van Bruinessen الهولندي الباحث الخاص لنهضة العلماء ومعاهدها وعلمائها. وكان يتكلم اللغة الإندونيسية بالطلاقة, والباحث الفرنسي أندري فيلارد الذي كتب كتابا خاصا عن الجمعية ترجمه "ليسمانا" Lesmana إلى اللغة الإندونيسية من اللغة الفرنسية تحت عنوان "NU vis-à-vis Negara"[20] وهناك باحثون أخرون.
      كل هذا الاستقبال وحسن اهتمام الباحثين كان لدور الجمعية في مأدبة الدولية ونشاطتها المفتوحة بين الديانات والجمعيات الإسلامية وغيرها. وفي عام 2004 م نظمت الجمعية المؤتمر الدولي الأول للعلماء والمثقفين المسلمين, بجاكرتا من 23-25 فبراير 2004, وشارك فيها أكثر من 250 مشاركا من خمسين دولة في العالم, والمؤتمر الثاني عقد أيضا بجاكرتا من 21-23 يونيو 2006 وشارك عديد من العلماء والمثقفين من خمسين دولة. وهذا المؤتمر يحمل عنوانا ورسالة "الإسلام رحمة للعالمين". وكذلك في عام 2003 عقدت الجمعية التعاون مع الجمعية المحمدية و"فارتنيرشيف" Fartnership, لمحاربة الفساد. وعقد هذا الاتفاق في متحف غاجاة Museum Gajah بجاكرتا في يوم 10 من أوكتوبر 2003[21].
      إن البرامج هي الخطة الأولى في بناء العقد العملي بين الجمعيتن الكبيرتين (نهضة العلماء والمحمدية) و فارتنيرشيف"  Fartnership الذي تعقد في 10 أوكتوبر 2003. وإن هذه المعاهدة قد وقّع أحمد هاشم موزادي (الرئيس التنفيذي لجمعية نهضة العلماء للرئاسة المركزية سابقا) وأحمد شافعي معارف Syafi'i Ma'arif (رئيس الجمعية المحمدية للرئاسة المركزية). وقد حضر في هذه البرامج وكالات البعثات من سفارات أوستراليا وأمريكا وبريطانيا, ومن موظف الحكومة وعلماء الديانات على نحو: الإسلام وبروتيستان والبوذا والهندوس وكاتوليك وكونفوسيانيسم[22].
v   البرامج المقاومة
1.   تأليف التفسير الموضوعي والفقه الاجتماعي المتعارضة بأعمال الفساد والاختلاس.
2.   تنظيم القواعد الرئاسة والأخلاق والسياسة التي تدفع في صلاحية الحكومة.
3.   الدعوة الوطنية في جلب عضد المجتمع عن المحاربة للفساد والاختلاس.
4.   بناء الجمعية المنظمة لعملية طريقة عن الفساد ولتوجيه صلاحية الحكومة التي تحتوي على الأهداف:  
أ‌.       المسؤولية.
ب‌.  الأمانة
ت‌.  العدالة
ث‌.  المساواة
ج‌.    الإخلاص
ح‌.    الجهد


[1] باحث إندونيسي في العلوم الشرعية مسجل في جامعة الإمام نافع بطنجة – المغرب.
[2]  هو بطل وطني و وزير الشؤون الدينية الأول لجمهورية إندونيسيا سابقا. ولد في جومبانج Jombang جاوى الشرقية, 1 من يونيو 1914 م وتوفي في جيماهي Cimahi  جاوي الغربية 19 من أبريل 1953 م  وهو ما زال شابا (39 سنة)
[3]  هو عالم من علماء إندونيسيا حاليا. ولد في بانجيل توبان Bangil Tuban جاوى الشرقية, 8 غشت 1944 م.
[4]  هو عالم من علماء إندونيسيا حاليا, ولد في جيربون Cirebon 3 يوليوز 1953 م. وقد ألقي درسه بحضرة صاحب الجلالة والمهابة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بمناسبة شهر رمضان الأبرك 1431 هـ بموضوع" :رعاية الدين والملّة في الدول الديمقراطية" (ردا على من قال بفصل الدين عن الدولة)
[5]  التعريف بجمعية نهضة العلماء, إصدار: جمعية نهضة العلماء فرع خاص في المغرب PCINU Maroko سنة 2012. الطبعة الإيلكترونية.
[6]  التصوف والطرق الصوفية بإندونيسيا, مصدر سابق, ص 746
[7]  المصدر السابق, ص 799.
[8]  الحركة الصوفية وآثارها في فلسفة الأخلاق بإندونيسيا, مصدر سابق, ص 102 وانظر: "تاريخ نهضة العلماء" (باللغة الإندونيسية) في موقع:http://id.wikipedia.org/wiki/Nahdlatul_Ulama

[9]  جمعية إسلامية تلعب بدور التجديد بإندونيسيا, أسسها الشيخ أحمد دحلان KH. Ahmad Dahlan بــــ يوكياكارتا Yokyakarta سنة 1912 م , وهذه الجمعية تاثرت كثيرا بحركة محمد عبده وجمال الدين الأفغاني ومحمد بن عبد الوهاب في مكة المكرمة. انظر: الحركة المحمدية –إندونيسيا في موقع:

[10]  مقالة علمية: "جمعية نهضة العلماء: خليفة تأسيسها وتاريخها" (باللغة الإندونيسية), لمحمد زين العابدين, انظر في موقع:
[11] "تاريخ جمعية نهضة العلماء" (باللغة الإندونيسية), انظر في موقعها الرسمي:  http://www.nu.or.id/a,public-m,static-s,detail-lang,id-ids,1-id,6-t,sejarah-.phpx
[12]  أندري فيلارد, NU Vis-à-vis Negara, LKIS, 1999, ص 7-15.
[13]  الحاج سليمان فضلي ومحمد سبحان, "مقتطفات نهضة العلماء: تاريخ, مصطلح, وعملية, وأسوة"  Antologi NU: Sejarah, Istilah, Amaliah dan Uswah (باللغة الإندونيسية), حالستا- سورابايا (Khalista-Surabaya), ط 3, مايو 2010 م, ص 13. وانظر: الحركة الصوفية وآثارها في فلسفة الأخلاق بإندونيسيا, مصدر سابق, ص 103. وانظر أيضا: أندري فيلارد, NU Vis-à-vis Negara, LKIS, 1999, ص 7.
[14]  المصدر السابق, ص 12. وانظر: "تاريخ نهضة العلماء" (باللغة الإندونيسية) في موقع:
http://id.wikipedia.org/wiki/Nahdlatul_Ulama#Tujuan, وانظر أيضا: الحركة الصوفية وآثارها في فلسفة الأخلاق بإندونيسيا, المصدر السابق, ص 103
[15] القانون الأساسي لجمعية نهضة العلماء 2010, ط 2, 2011 م, ص 8, وهو عبارة عن نتائج المؤتمر الثاني والثلاثين لجمعية نهضة العلماء في ماكَسَّر- إندونيسيا 2010 م.
[16]  الحاج سليمان فضلي ومحمد سبحان, "مقتطفات نهضة العلماء: تاريخ, مصطلح, وعملية, وأسوة"  Antologi NU: Sejarah, Istilah, Amaliah dan Uswah (باللغة الإندونيسية), مصدر سابق, ص 11-12
[17]  نفس المصدر, ص 11. وانظر: هيكل المنظمة لجمعية نهضة العلماء:  Perangkat Organisasi NU (باللغة الإندونيسية) في موقع:
[18]  المصدر السابق, ص 10. وانظر: الحركة الصوفية وآثارها في فلسفة الأخلاق بإندونيسيا, مصدر سابق, ص 105
[19]  المصدر السابق, ص 9.
[20] النسخة من هذا الكتاب موجودة في مقر اتحاد الطلبة الإندونيسيين في المغرب بالرباط
[21]  انظر: الحركة الصوفية وآثارها في فلسفة الأخلاق بإندونيسيا, مصدر سابق, ص 107.
[22]  المصدر السابق, ص
muslimedianews.com

Share this post
:
Comments
0 Comments

Post a Comment

 
Konten boleh dicopy dan disebarkan untuk dakwah | Cantumkan www.muslimedianews.com
Copyright © 2013-2014. Muslimedia News - Media Islam | Voice of Muslim - All Rights Reserved
RSS | Sitemap | MMN dan Redaksi | Disclaimer | Contact | Iklan
Support IT : MK | JT | MT and IT Muslimedia News